Fist Page

About Site

The Gospels

The Meeting Of Comparative Divinity

Assemble
About Divinity

Activities

UseFul Links

Contact Us

الدراسات الاسلامية المسيحية اليهودية
منهج النصوص التوراتية والانجيلية في اثبات نبوة محمد (ص)وامامة اهل بيته(ع)

علماء مدرسة اهل البيت يقتفون اثر النبي (ص) والائمة (ع):

اقتفى علماء مدرسة اهل البيت اثر النبي واوصيائه الاثني  عشر واشاروا الى المنهج في كتبهم الكلامية نذكر اربعة من قدمائهم وهم :

علي بن ابراهيم المتوفى في اوائل القرن الرابع  الهجري [1]في تفسيره :

قال :"الزبور فيه توحيد وتمجيد ودعاء ، واخبار رسول الله صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين و الائمة صلوات الله عليهم  ، واخبار الرجعة وذكر القائم صلوات الله عليه" [2].   

  الشيخ النعماني [3] المتوفى في اواسط القرن الرابع الهجري في كتاب الغيبة :

قال :" فما بعد شهادة كتاب الله عزوجل ورواية الشيعة عن نبيها وأئمتها ، ورواية العامة من طرقها عن رجالها ، وشهادة الكتب المتقدمة وأهلها بصحة أمر الائمة الاثنى عشر - لمسترشد مرتاد طالب ، أو معاند جاحد - من حجة تجب ، وبرهان يظهر ، وحق يلزم ..." [4] .

الشيخ المفيد ت413هجرية في اجوبة المسائل السروية :

قال :وقد بشر الله عزوجل بالنبي والائمة عليهم السلام في  الكتب الاولى فقال في بعض كتبه التي انزلها في على انبيائه عليهم السلام واهل الكتاب يقرأونه انه ناجى ابراهيم الخليل في مناجاته (اني قد عظمتك وباركت عليك وعلى اسماعيل وجعلت منه اثني عشر عظيما وكرمته جدا جدا وجعلت منه شعبا عظيما ) واشباه ذلك كثير في كتب الله الاولى [5].

الطبرسي ت 542هجرية في اعلام الورى بأعلام الهدى:

قال "حدثني من اثق به قال : مكتوب في التوراة في خروجه (ص) من ولد إسماعيل وصفته هذه الالفاظ :  (وليشمعيل شمعتيخا هنيه برختي اتو وهفريتي اتو وهربيتي اتو بمآد مآد شنيم عاسار نسيئم يوليد و نتتوي لجوي جادول) [6] .

وتفسيره :  (إسماعيل قبلت صلاتك له وباركت فيه وانميته وكثرت عدده بولد له اسمه محمد يكون اثنين وتسعين في الحساب سأخرج اثنا عشر اماما ملكا من نسله واعطيه قوما كثير العدد) [7] .


 

[1] كان حيا سنة 307 وهو من ابرز مشايخ الشيخ الكليني وقد اكثر عن في الرواية في كتابه الكافي  .

[2]  تفسير علي بن ابراهيم 2/126

[3]  هو كاتب الكليني .

[4]  كتاب الغيبة- محمد بن ابراهيم النعماني  ص 109

[5]  المسائل السروية :42 طبعة المؤتمرالعالمي لالفية الشيخ المفيد ايران .

[6] صححناه على الاصل العبري وحروفه : וּלְיִשְׁמָעֵאל, שְׁמַעְתִּיךָ--הִנֵּה בֵּרַכְתִּי אֹתוֹ וְהִפְרֵיתִי אֹתוֹ וְהִרְבֵּיתִי אֹתוֹ, בִּמְאֹד מְאֹד שְׁנֵים עָשָׂר נְשִׂיאִם יוֹלִיד, וּנְתַתִּיו לְגוֹי גָּדוֹל. ) . (وليشمايل شمعتيك هنه بركتي اتو وهفريتي اتو وهربيني اتو بماد ماد شنيم عسر نسيام يوليد ونتتيو لجوي جدول) . (  سفر التكوين  الإصحاح 17 الفقرة 20)

[7] إعلام الورى21 .

 

Copyright© Islamic Center In England 2002-2003

الصفحة الأولى

حول الموقع

البشارات

الدراسات الإسلامية المسيحية اليهودية

ملتقى علم الأديان المقارن

نشاطات

روابط مفيدة

اتصل بنا